استغلال المساحات في التصميم الداخلي

في كل بيت ، هناك حاجة لمزيد من المساحة. بغض النظر عن مدى صغر شقتك أو حجم فيلا الأراضي الجبلية الخاصة بك فنحن جميعا نسعى إلى تعظيم المساحة لجعل منازلنا تبدو أكثر وسعا ومرحبة أكثر.

 و من الملفت ان حاليا لا يجب عليك عمل دراسة للتصميم الداخلي و التخرج من کلیة هندسة او فنون تطبیقیة ولا حتى ان يكون لديك خبرة واسعة فى العمارة والفنون والعلوم, كل ما عليك هو الإلمام ببعض أساسيات استغلال المساحات وأساسيات الديكور المنزلي والاهتمام بمدى ضرورة تغليب الجانب العملي و الفنى و تحقيق التوازن فيما بينها مما يتطلب الجرأة والشجاعة اتباع هذا النهج, لذلك تعرف على أساسيات استغلال المساحات في التصميم الداخلي  عن طريق أهم النقاط يجب وضعها فى الاعتبار عند تصميم منزلك لتوظيف المساحات الصغيرة ليؤدي هذا التوظيف إلى رونق المنزل. فى هذا المقال فنحن نغنيك عن متابعة القراءة و البحث عن أحدث الاتجاهات للعام الجديد فى عالم التصميم الداخلى و الاستفادة من المساحات أثناء تصميم المسکن الحديث الخاص بك.

 

انواع المساحات فى التصميم الداخلى

 

انواع المساحات فى التصميم الداخلى

 

من أهم النقاط التى يجب أنت أو المصمم الداخلي او حتى مهندس الديكور الذى تتعامل معه الاهتمام بها هي أنواع المساحات الداخلية في مسكن أو مبنى معين ، التي تندرج عموما في 4 فئات:

- المساحة الاجتماعية وهى المساحة التى يتشارك فيها كل أفراد الأسرة و التى تستخدم أكثر من مرة يوميا مثل غرفة المعيشة أو منطقة الطعام.

- المساحة الخاصة و هى المساحة المحدد استخدامها لاشخاص معينة مثل غرف النوم.

- مساحة العمل و هى تستخدم لوضع مكتب بالمنزل لتوفير فكرة العمل من المنزل.

- مساحة التخزين و هى مخصصة لتخزين الأغراض المتناثرة الغير مستعملة بشكل يومى او التى ليس لها مكان مناسب بالمنزل.

وسيكون لكل فئة من هذه الفئات تاثيرعلى تصميم الديكور الداخلي للمنزل، والتخطيط، ووضع الأثاث ، وتصميم الغرفة أو البناء المراد و اضافة كل المرافق الأساسية.

و هناك ايضا هناك بعض النقاط الرئيسية التي يتعين علينا أن نضعها في الاعتبار في التخطيط الفضائي:

الهيكل: هيكل الغرفة مهم. على سبيل المثال ، قطعة على شكل حرف L من الأثاث التي تعشقها وتشتريها قد لا تناسب غرفة على شكل مستدير، أو أريكة قد تأتي بين الطريق إلى مدخل غرفة النوم. والهدف النهائي هو تحقيق التوازن بين هيكل الغرفة بإيواء الأثاث والمساحة للحفاظ على الغرض من الغرفة.

الحجم ، والتوجه ، والظروف البيئية: وكما يوحي المصطلح ، فإن الحجم والتوجه من الجوانب الرئيسية التي يتعين علينا أن نضعها في الاعتبار أثناء إنشاء خطة لاستغلال المساحات. وتوجه الموقع عنصر لا غنى عنه في عملية الهندسة والتصميم. ويشمل ذلك تحديد اتجاه المؤامرة لضمان التهوية الجيدة واتجاه ضوء الشمس. والمناخ أيضا خطوة أساسية ينبغي مراعاتها. فإذا هناك منزل في شمال الهيمالايا ، على سبيل المثال ،يجب أن يبنى لحمايته من الشتاء القاسي. تم بناء منزل في أقصى جنوب تاميل نادو لضمان التوازن الصحيح بين درجات الحرارة القاسية فى الصيف والرطوبة.

 

المساحات متعددة الأغراض

 

المساحات متعددة الأغراض

 

يمكن لكل منطقة داخل بيت أن تخدم غرضاً رئيسياً واحداً، ولكن يمكن أن تكون هناك عدة متطلبات يلزم النظر فيها لضمان تحقيق الغرض. إن الاهتمام بهذه التفصيلة يغني تماما عن الاهتمام بشراء مساحات كبيرة لتأدية الأغراض المتعددة التى تحلم بها, و لكن عدم استخدام المساحات بشكل عملى يقلل من حماستك لمنزلك و يجعل الانشطة الروتينية اكثر صعوبة.

وعلى سبيل المثال غرفة الموسيقى التي تحتوي على مساحة لتخزين الآلات وأدوات الموسيقى، ومنطقة الجلوس، والمساحة للأجهزة الكبيرة مثل البيانو، والأبواب لإغلاق المكان، وما إلى ذلك. إن اختيار الغرض الأساسي من الغرفة وهو تخزين الآلات الموسيقية و ممارسة الموسيقى, يثير سلسلة أخرى من الأسئلة الرئيسية حول كيفية تحقيق تصميم أنيق واستيعاب الوظائف الأساسية و استغلال المساحات المتاحة.

سواء كان طفلك حديث الولادة أو مراهق يجب أن تكون غرفهم انعكاس لأحلامهم ولكن لا يزال يتم استخدامها للدراسة ، واللعب ، وأحلام اليقظة عن طريق إنشاء مناطق للعب ، النوم ، والاستمتاع بالهدوء. تعظيم المساحة عن طريق تعليق الأعمال الفنية والمهام على لوحات الإعلانات الصغيرة، أو غيرها من ملحقات المنظمة للحفاظ على المكاتب والفضاءات المحيطة بها خالية من الزحمة.

فيجب عليك فهم كيف يمكنك التخطيط حول ما هو موجود حاليا كمركز تنسيق طبيعي في الغرفة, ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إنشاء مركز اتصال جديد ، أو إزالة العوائق التي يمكن أن تزيد من وظيفة أو تنوع مساحة معينة.

 

استخدام الأثاث الصحيح لاستغلال المساحات

 

استخدام الأثاث الصحيح لاستغلال المساحات

 

كما أشارت آخر الأبحاث فى ويكيبيديا ، التصميم الداخلي هو من الفنون والعلوم الإنسانية لتعزيز المساحة الداخلية ، بما في ذلك في بعض الأحيان المساحة الخارجية ايضا، من المساحة أو المبنى ، لتحقيق بيئة أكثر صحة وأكثر مرح وجمالية للمستخدم. والتعزيز الداخلي ، بالنسبة لكثير من الأفراد، ينطوي عادة على إضافة حيز قابل للاستخدام. مساحة داخلية أكبر تعني مساحة أكبر لاستخدامها والعمل بها. كما تعطي المساحات الأكبر مساحة أكبر للدوران. وهو ينفي الشعور بالضيق ويعطي شعورا بحرية الحركة دون قيود.

استخدام الأثاث الصحيح هو وسيلة رئيسية لخلق مساحة إضافية في الغرفة. أولاً، استخدام قطع الأثاث متعددة الوظائف، مثل مسند الاريكة الذي يمكن استخدامه كطاولة قهوة، أو سرير أريكة، أو سرير مع أدراج التخزين, طاولات الطعام القابلة للتوسع والتى تشمل وحدات تخزين أدوات المطبخ، طاولات الطي، وطاولات التعشيش، التي يمكن طيها ووضعها فى وحدة تخزين عندما لا تحتاج إليها، كل هذه قطع الأثاث المستخدمة يعتبر من الاختيارات الجيدة لاستغلال المساحات خاصة بالمسکن المعاصر.

ثانيا, وضع في الاعتبار أن رغم دخول الأثاث المزخرف في أواخر القرن التاسع عشر فى موضة التصميم الداخلي, الا أن الأثاث الطويل والثقيل أو الأثاث ذات التفاصيل الديكورية الكثيرة يمكن أن يأخذ مساحة كبيرة. اختر أريكة و كراسي بأذرع مفتوحة و أرجل مكشوفة. هذا يسمح للضوء بالوصول والظهور من خلال الفراغات الصغيرة فى الأثاث ، مما يجعل الغرفة تبدو أكثر راحة ووسعا. ولذلك يعد تصميم أثاث متعدد الاستخدامات هو حلك الأفضل لتحقيق المكان المثالي والحصول على أفضل النتائج. و فى هذه الحالة يفضل استخدام الضوء المنتشر وهو مصمم لإلقاء الضوء على مساحة أكبر من الغرفة وخلق أجواء مبهجة من تباين الضوء من خلال انتقالات ناعمة بين الضوء والظلام.



تأثير الإضاءة على المساحات

تأثير الإضاءة على المساحات

 

الإضاءة المخطط لها بدقة وبخبرة تضيف بعدا آخر إلى المساحة فى منزلك، مما يمهد الى مرحلة التصميم و لخطوة اختيار ديكور المنزل والأثاث المناسب. إن الإضاءة وسيلة عظيمة لخلق العمق والارتفاع، وتلفت الانتباه إلى أكثر المناطق إثارة للإعجاب خاصة إذا قررت استخدام الإضاءة الموجهة أو الإضاءة المزاجية أو حتى الإضاءة المهمة. الأمر كله يتعلق بتوازن الضوء والظل وجلب طاقة جديدة إلى الداخل. إن استدعاء خبراء الإضاءة للعمل في انسجام مع المصمم الداخلي أو المهندس المعماري الخاص بك سوف يزيد من تأثير المساحة الخاصة بالمسكن الذي تحلم به.

و دعنا ايضا لا ننسى دور الاضاءة الطبيعية النابعة من الشمس, و التى يمكنها خلق وسع الى الحديقة الخارجية واستغلال المساحات للفناء الخارجي لمنزلك و تساعدك على الاستمتاع ب المجلس الخارجي والاستمتاع الهواء الطلق, لهذا الغرض ، يمكننا استخدام أشكال مختلفة من مبعدات الضوء ، خاصة على الواجهات المعرضة لشمس الصيف.

من أهم الخيارات التي يمكنها مساعدتك أثناء تخطيط المساحة و التصميمات الداخلية والفراغ لتوظيف هذه المساحة, هى المرايا و التى تعتبر طريقة احترافية لجعل الغرفة تبدو أكبر لأنها تساعد على انعكاس أو ارتداد الضوء من النوافذ. وهناك فائدة أخرى من شنق مرآة على الجدار وهي أنها تعكس المنظر وتخدع العين في إدراك زيادة المساحة حيث أن عن طريق الاهتمام ببعض المعالجات التصميمية البسيطة سوف تصل إلى أعظم النتائج لاستغلال المساحات.

 

أختيار الالوان وتأثيرها على مساحة منزلك

 

أختيار الالوان وتأثيرها على مساحة منزلك

 

يتساءل معظم الناس عن الألوان التي تجعل الغرفة تبدو أكبرعندما يستعدون لطلاء الجدران والغرف داخل منزلهم. إن استخدام الألوان الفاتحة والداكنة سويا كألوان متقابلة يمكنه أن يضيف عمقا للغرفة. عندما تنظر إلى كيفية جعل غرفة صغيرة تبدو أكبر بالطلاء و اختيار ظلال الألوان المختلفة، ضع في الاعتبار أن الظلال المتوسطة ستجعل مساحتك تبدو أصغر منها خاصة فى الأماكن المغلقة. و تذكر ايضا ان استخدام درجات اللون الأبيض الداكنة والمشرقة يخلق وهم أن المساحة أكبر بكثير خاصة عند طلائها فى غرفة تعتمد على الأرضيات الخشبية. ومن الرائج ايضا هذا العام استخدام لون الزمرد الأخضر كلون واحد للغرفة أو كلون ورق الحائط لجانب واحد من الغرفة والذى يضيف لمسة عصرية أثناء تصميم المسکن الخاص بك .

ومن المعروف أن ألوان الطلاء الفاتحة تقوم بتحويل الغرفة الى غرفة أكبر وأكثر إشراقا. والضوء والجدران الساطعة أكثر انعكاسا، مما يجعل المساحة تبدو أكثر انفتاحا و احسن تهوية، مما يساعد على زيادة تأثير الضوء الطبيعي إلى أقصى حد, و هنا يجب التأكيد على مدى أهمية إضافة أنواع النباتات المختلفة إلى ديكورك حتى تحصل على الجو الطبيعى للمنازل الذى ترغب فيه. الظلال الداكنة تميل إلى امتصاص الضوء، و جعل الغرف تبدو اصغر، وهذا سوف يأخذنا إلى خيارات الألوان الدافئة التي ذكرناها من قبل.

و خدعة أخرى من الممكن استخدامها و هي الألوان المتناقضة حيث إنها تميل إلى تفتيت مساحة ، مما يجعلها تظهر حتى أصغر مما هي عليه. تعتبر قطع الأثاث التي تتطابق مع لون الحائط ,اكثر جاذبية وتميل للاختلاط مع المساحة ، مما يعطي وهم غرفة أكبر.

 

تصميم الأرضيات والسقف

 

إن إيلاء الاهتمام لما هو أعلى وأبعد يعطي منظورا أفضل لكيفية التحكم في إدراك الطول في مساحة معينة. وبقدر ما تبدو كبيرة ، فإن الأرضية والسقف يأخذان معظم المساحة المرئية في الغرفة. وفي كثير من الأحيان ، يتم تصميم الأرضيات والسقف في أنماط متكررة. يكفي القول ، أن تفصيل التصميم الصغير قد يكون له تأثير كبير على إنشاء مفهوم التصميم الداخلي.

أنماط الأرضيات السارية تخلق نظرة أكثر توحيدًا في الفضاء الداخلي ، مما يخلق اقتراحًا للتوسع في مقابل التصاميم الأكثر نشاطًا. كما أن أحجام البلاط الأكبر تقلل من الفصل بين الحيز، وبالتالي خلق تدفق أكثر سلاسة للإدراك البصري.

توضح بيكي شيا ، المؤسس والمدير الإبداعي لشركة Design Becky Shea: "إنك تستخدم خشبًا متداولا حقيقيًا ، بدون تسجيل أو أعمال تصميم داخلي واسعة النطاق ، وهي فريدة من نوعها في كل قطعة. وأعتقد أنك ستشاهد المزيد من التطبيقات الفريدة للاستعادة الخشب بتفاصيل دقيقة تضيف طابعًا جميلًا إلى أي مساحة في المساحات الداخلية الصغيرة."

يعتبر السنديان الأحمر والسنديان الأبيض و الخشب المستصلح أكثر أنواع الأخشاب شيوعًا في الأرضيات ، ويتميز الخشب في الأرضيات بمرونته الطبيعية والراحة والعزل الطبيعي مما يؤدي إلى خلق وهم المساحة الواسعة للناظرين. يمكنك تعليق الأرفف من الخشب المعالج. هذه هي أسهل طريقة للعمل بالخشب ، خاصة إذا كانت لديك قطع متطابقة ؛ على سبيل المثال ، يمكنك استخدام رف أسود من خشب البلوط الأحمر ، أو يمكنك استخدام رف سميك أسفل نافذة المطبخ لصنع رف لمزيد من الأشياء.

 

التنظيم المستمر

 

ان العيش فى شقق الاستوديو والمنازل الصغيرة لا يجب أن يكون كابوس خاصة عندما نتحدث عن التخزين. في الواقع ، العيش في بيت أصغر يضمن لك الحفاظ و ابقاء ما تحتاجه فقط فهذا ما يعتبر منزل محايد. إن مدى مرونة خطوة تنظيم التخزين يتم عن طريق تركيب رف الكتب على الأبواب ، وتركيب الرفوف المدمجة في غرف النوم ، والحمامات ، والمطابخ مما يحافظ على الوزن البصري للقائمين أو الزائرين منزلك.

غرفة النوم في منزلك يجب أن تكون ملجأك من العالم وهي المكان الذي حيث تتجدد فيه طاقتك فى المساء حتى تستطيع أن تبدأ يوما جديد في الصباح. يمكنك خلق مساحة كافية في غرفة نومك عن طريق استخدام خزانتك بشكل صحيح. تخزين الملابس التى لا تحتاجها حسب الموسم في حاويات تخزين أسفل السرير أو أسفل السلم والاستثمار في منظمي الخزانات التي تفصل بين أنواع الملابس واللوازم والأحذية وأكثر من ذلك. كل خزانة يمكن أن تستخدم حسب التنظيم الوظيفي.

الاستفادة من المساحات فى حديقتك الخارجية لا يقل أهمية عن الاهتمام بالمساحات فى منزلك من الداخل,لابد ان تهتم بأن تكون المناظر الطبيعية ليست مبالغة حتى لا تعطي وهم ضيق مساحة المنزل في الداخل. تكلم نفس "اللغة" الترحيبية في الفناء الخارجي من خلال اظهار بهو المدخل الخاص بمنزلك بشكل منظم و مشرف. حافظ على قطع العشب بشكل مستمر و الاهتمام بالزهور والمسطحات الخضراء و أن تكون ألوانها متناسقة لاضافة الجانب الجمالي للصورة العامة لحديقتك.



حركة الأقدام وأنماط التحرك داخل المنزل أو المبنى

 

تخطيط المساحة هى عملية رئيسية في مجال التصميم الداخلي، وهو ينطوي على استكشاف متعمق للفراغ المخصص للحصول على أماكن إقامة مريحة. لذا ، لنقل أن لديك تصميم داخلي رائع لغرفة المعيشة في عقلك وانك تخيلت خلق نسخة طبق الأصل من غرفة المعيشة الحديثة السريالية من فيلمك المفضل. ولكن هل تعلمون أن الفكرة الجيدة ليست الشيء الوحيد الذي يتطلبه تحقيق التصميم المطلوب؟

يوجد إجابة متميزة و هي أنه يمكنك جعل المسكن جماليا كما تريد، ولكن إذا كانت المساحة لا تعوض بالتناسب مع عدد الناس الذين يعيشون فيها ، فنقطة نهج المخطط المفتوح تضيع بالكامل. ولتفادي ذلك ، يجري التخطيط للفضاء بمعرفة مسبقة بعدد الأشخاص الذين يأخذون المكان.

إن فهم ورسم الخرائط و التخطيط المبدئي لتقسيم المساحات حيث سوف تتدفق حركة أقدام أصحاب المنزل او حتى الزائرين بطبيعة الحال لابد وأن يؤثر على أشياء مثل وضع الجدران، واختيار الأثاث، ووضع الأبواب، والعديد من قرارات التصاميم الداخلية الحاسمة الأخرى. وقد تكون هناك أيضاً اعتبارات تتعلق بالسلامة فيما يتصل بالدخول و الخروج إلى الأسواق ، وهي اعتبارات ضرورية تبعاً للتنظيمات الصناعية (بالنسبة للمحلات التجارية) أو التفضيلات الشخصية مع العملاء من القطاع الخاص.

فعلى سبيل المثال, هل أدركت من قبل أن صالة المعيشة وغرفة العائلة هي الأكثر فوضى دون أن تحاول؟ هذه الغرف تحصل على أكثر حركة مرورية من الأصدقاء الذين يزورونك بشكل مستمر، وأفراد الأسرة لمشاهدة التلفزيون. أيضا يعتبر المطبخ هو أكثر غرفة مزدحمة من منزلك كله حيث أنه يستخدم بشكل يومى لإعداد أو تناول الطعام ففى هذه الحالة يجب مراعاة تقسيم المساحة والاستفادة منها بأحسن شكل ممكن.

خلاصة القول هي أنك تحتاج إلى أن تكون صارماً مع نفسك (في الواقع ، ينطبق هذا المفهوم على كل المساحات) وأن تكون متعمداً بشأن كل ما يدخل إلى الغرفة. إذا ذهبت لجدار ذات ألوان داكنة فعليك باستخدام ورق الجدران ، ثم الحفاظ على بقية الغرفة بسيطة. إذا كنت بحاجة إلى تلك اللوحة الزيتية الضخمة في غرفة المعيشة ، حاول أن تكون هى القطعة الفنية الوحيدة في الغرفة.

يشمل التخطيط الداخلى للمساحة تنظيم المكان والأثاث والوظائف وإدماجها معا لإنتاج تجربة حية سلسلة. سواء كانت خطة لأرضية غرفة المعيشة أو تصميم غرفة صغيرة ،التخطيط الداخلى للمساحة هو خطوة يجب القيام بها في بناء منزلك الداخلي. وإضافة إلى ذلك ، أثبتت تقنيات التخطيط الفضائي أنها تزيد من الإنتاجية في حيز العمل بسبب التصميم المبدع للمكاتب أو بناء شركة.

 

إجراء تغييرات صغيرة على المكان الخاص بك يمكن أن تجعل الغرفة تبدو أكبر. غرفة جيدة الإضاءة، تنفيذ مخطط اللون أحادي اللون، إخلاء الطريق مع عدد أقل من الأثاث والملحقات يجعل مساحة صغيرة تبدو أكبر وأكثر جاذبية.

يمكنك التواصل معنا أو إنشاء تصميم خاص من خلال لا آرت وهي شركة لتصميم الديكور والأثاث في مدينة العين، أبوظبي.

التصميم الداخلى للمنزل , March 13, 2022

Latest Post

FOLLOW US